الربع الثالث من عام 2021
مواقفنا

الربع الثالث من عام 2021

من تاريخ 10 تموز حتى تاريخ 29 أيلول

10 تموز 2021

ائتلاف النصر: تحرير الموصل إنتصار وطن وهزيمة مؤامرة

في مثل هذا اليوم (10 تموز 2017) ومن وسط الموصل الحدباء، أعلن القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي النصر المؤزر على داعش الإرهاب، مُعلناً إسقاط (دولة الخرافة)، وسحق راية التوحش.

في مثل هذا اليوم، أسقطت الإرادة والإدارة والتضحيات العراقية البطولية أكبر مشروع تآمري مدعوم ومخدوم لتجزئة العراق واستعباد شعبه، ودحر العراقيون بصمودهم جحافل التكفير والكراهية والذبح والتي تكالبت عليهم من 60 دولة.

تحرير الموصل لم يكن تحرير إنسان وأرض وحسب، بل كان أيضاً تحرير وطن واستعادة كرامة وإسقاط مؤامرة وإعلان انتصار لشعبٍ يأبى الإنكسار ووطنٍ يأبى الإندحار.

بتضحيات الأبطال وبالقيادة الوطنية المسؤولة والحكم الفعّال والتضامن الوطني، كسبنا معارك التحرير والوحدة والبقاء، وأنقذنا الدولة، واليوم وغداً، نستطيع، وسنستطيع كسب رهان الوحدة والنظام والتقدم، مهما تطاولت التحديات، فللباطل جولة، وللحق دولة.

 

---

 

12 تموز 2021

السنيد: الأمن المائي العراقي في خطر

حذر علي السنيد، عضو ائتلاف النصر، من تداعيات ملف المياه على الواقع العراقي والإقليمي، مؤكداً أنّ الأمن المائي العراقي في خطر.

ودعا السنيد الحكومة العراقية إلى الدخول بمباحثات جادة مع الجارتين تركيا وإيران لتأمين الحصص المائية للعراق، وفقاً للقانون الدولي وعلاقات حُسن الجوار.

وأشار عضو ائتلاف النصر إلى ضرورة تحييد ملف المياه، وأن لا تكون المياه سلعة مقايضة أو أداة ابتزاز في العلاقات الدولية.

 

---

 

12 تموز 2021

النصر: العبادي مع وحدة الصف الكردي

أكد أحمد الوندي عضو "ائتلاف النصر" الأجواء الإيجابية لزيارة الدكتور حيدر العبادي لأربيل والسليمانية ولقائه بقادة إقليم كردستان، مشيراً إلى أنّ أهداف الزيارة تتلخص بتعزيز التفاهمات الوطنية للتعاطي مع التحديات التي تواجه البلاد، وبالذات السيادية والإقتصادية والأمنية.

وقال الوندي: "أنّ الدكتور العبادي مع وحدة الصف الكردي، وسيادة أجواء الحوار والتهدئة لتحقيق مصالح الشعب، سيما وأنّ البلاد تتجه لإجراء الإنتخابات العامة"، مؤكدا أنّ المرحلة تستدعي زيادة التضامن الوطني للحفاظ على كيان الدولة ومصالح الشعب، وفق مقتضيات السيادة والعدالة وصلاح الحكم.

 

---

 

13 تموز 2021

ائتلاف النصر: نعزي بفاجعة الناصرية، وندعو لتشكيل خلية أزمة

يعزي "ائتلاف النصر" أُسر ضحايا وجرحى فاجعة حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في الناصرية الأبية، إنها فاجعة كسرت قلب الشعب.

إنّ تكرار هذه الكوارث يستدعي الحزم باعتماد ومتابعة قواعد السلامة، ومطابقة المواصفات المطلوبة للمؤسسات الصحية ولعموم مؤسسات الدولة الخدمية. ويستدعي كذلك المباشرة بإصلاحات شاملة لمنظومات الإدارة للمؤسسات.

يؤكد "ائتلاف النصر" على أنّ التعاطي مع هذه الفاجعة يستلزم تشكيل "خلية أزمة" لمعالجة أسباب وتداعيات ما حدث، وأن تُباشر الخلية أيضاً بمسح جميع المؤسسات الصحية الأخرى لضمان مطابقتها للمواصفات وتشديد إجراءات السلامة، وضبط الأداء الوظيفي للمؤسسات المعنية، وتفعيل الرقابة والمتابعة والمحاسبة للمقصرين.

الرحمة للضحايا، والشفاء للجرحى.

 

---

 

15 تموز 2021

النصر: لسنا مع مقاطعة الإنتخابات، ونريد مشاركة القوى بإنتخابات نزيهة

أكد عقيل الرديني عضو "ائتلاف النصر" أنّ "النصر" يؤمن بضرورة إشتراك جميع القوى السياسية المُصادق عليها في الإنتخابات القادمة.

وأنّ "النصر" مع التنافس الإنتخابي النزيه بين الفرقاء السياسيين.

وأشار الرديني إلى أنّ  "النصر" ليس مع مقاطعة الإنتخابات الحرة والعادلة، ويرى أنّ شرعية النظام السياسي رهن الشرعية الإنتخابية، وأنّ إصلاح النظام ضرورة. ونأمل بتظافر الجهود لإصلاح النظام وتطوّره بما يحقق تطلعات الشعب.

 

---

 

15 تموز 2021

النصر: الأمن الإنتخابي محل تساؤل، وبعض القرارات تحتاج إلى مراجعة

أكد حسن البهادلي عضو "ائتلاف النصر" أنّ الأمن الإنتخابي ما زال موضع تساؤل، وبعض قرارات وإجراءات المفوضية العليا للإنتخابات تحتاج إلى مراجعة لضمان العدل الإنتخابي، كقضايا المال السياسي وتوظيف إمكانات الدولة لمرشحي القوى الحاكمة، وعدم تعويض المرشح الذي يُقصى أو يُهدد..إلخ، مما لا يساعد على تأمين إنتخابات بشرعية ومصداقية مقبولة.

من جانب آخر، أشار البهادلي، إلى أنّ "النصر" يرفض التوظيف السياسي والإنتخابي للفواجع الوطنية كفاجعة الناصرية، ويرى أنّ الأمم في لحظات الكوارث تتكاتف لمواجهة الصعاب والتحديات، وأنّ بناء وانهدام الدول تضامني بين الحكومات والشعب والقوى.

 

---

 

15 تموز 2021

النصر: لسنا مع إسقاط الحكومة، وندعو إلى الإصلاح

أكد حمزة الحردان عضو "ائتلاف النصر" أنّ "النصر" ليس مع التحرك الحالي لإسقاط الحكومة، ويتبنى الإصلاح وتحسين الأداء، ويضغط لقيام الحكومة بمهامها الإنتقالية بكفاءة ونزاهة وعدالة.

وأشار الحردان إلى أنّ التحرك لإسقاط الحكومة قد يذهب بالبلاد إلى المجهول، فهي حكومة مهام انتقالية، ولا وقت يسمح بالتغيير، والتغيير يعني مصادرة المهام الإنتقالية وفي طليعتها إجراء الإنتخابات، وهي أولوية الأولويات.

ولفت عضو "ائتلاف النصر" إلى أنّ ولادة الحكومة الحالية كانت ولادة قيصرية، وتعقيد الساحة السياسية حالياً لا يسمح بتشكيل حكومة جديدة، فالدعوة لإسقاط الحكومة أما دعاية إنتخابية، أو محاولة لجر البلاد إلى الفراغ، أو هو سعي لتأجيل الإنتخابات، وهذا مرفوض.

 

---

 

19 تموز 2021

مبادرة "السيادة العراقية"

لحفظ المصالح والسيادة الوطنية، ولترسيخ وحدة الدولة وهيبة مؤسساتها، وتجنباً لجعل العراق ساحة صراع إقليمي دولي، أطرح على الحكومة والقوى المعنية مبادرة "السيادة العراقية"، وأدعو إلى طاولة حوار حول بنودها، والخروج باتفاق مُلزم يحفظ مصالح الدولة وأمن واستقرار شعبها.

  1. تعقد الحكومة إتفاقات رسمية وبسقوف زمنية مُلزِمة لإنسحاب جميع القوات الأجنبية القتالية من العراق.
  2. إقتصار مهام أي تواجد عسكري أجنبي على التدريب والمشورة والتطوير للقدرات القتالية والتعاون الإستخباري لمكافحة الإرهاب، ويوثق رسمياً.
  3. الإمتناع كلياً عن أي تعدٍ على البعثات الدبلوماسية، ومقار التدريب والتطوير والمشورة الأجنبية.
  4. الدخول بمباحثات جادة لإنهاء التواجد العسكري التركي على الأراضي العراقية.
  5. التزام الجميع بسياقات الدولة بأي شأن عسكري وأمني داخلي وخارجي.
  6. التزام الجميع بسياقات الدولة في التعاطي مع شؤون السياسة الخارجية للبلاد.
  7. التزام الجميع بسياقات الدولة تجاه أي تجاوز على السيادة العراقية.
  8. عدم السماح بأي تدخل أجنبي بأي شأن أمني أو عسكري أو سياسي عراقي أو خرق الأجواء العراقية، لحفظ المصالح والسيادة الوطنية.
  9. تعزيز أمن واستقرار البلاد من خلال فك إرتباط العراق بأي ملف من ملفات الصراع الإقليمي الدولي بالمنطقة.
  10. تجريم أي طرف يخرق بنود ما يُتفق عليه من مبادئ مبادرة "السيادة العراقية".

 

---

 

19 تموز 2021

ائتلاف النصر: نُدين العمل الإرهابي بمدينة الصدر، وندعو إلى اليقظة والتضامن

يُدين "ائتلاف النصر" العمل الإرهابي بمدينة الصدر، ويعزي ذوي الضحايا الأبرياء ونسأل الله تعالى الشفاء العاجل للجرحى، ويدعو الأجهزة الأمنية لإجراء تحقيق عاجل لكشف الخلايا الإرهابية وملاحقة الإرهابيين المجرمين، وإنزال أشد العقوبات بهم وبالمقصرين بتأدية واجباتهم الأمنية.

ويدعو "ائتلاف النصر" إلى اليقظة والتضامن لإفشال مخططات الإرهاب وأصحاب الأجندات، حفاظاً على أمن واستقرار الشعب والدولة.

 

---

 

22 تموز 2021

ائتلاف النصر: نطالب الوفد العراقي المفاوض بمواقف ستراتيجية حكيمة وشجاعة تُحقق المصالح العراقية

مع اقتراب جولة "الحوار الاستراتيجي" الرابعة والأخيرة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، يُطالب "ائتلاف النصر" الوفد العراقي المفاوض بالتحرر من الضغوط واللحظة الراهنة المأزومة، ويتبنى مواقف ستراتيجية حكيمة وشجاعة تُحقق المصالح العراقية بعيداً عن أي مصالح أخرى.

ويؤكد "ائتلاف النصر" أن مبادرة "السيادة العراقية" ذات المحاور العشرة والتي طرحها الدكتور حيدر العبادي بتاريخ 19 تموز 2021، تمثل خارطة طريق شاملة تحفظ المصالح والسيادة الوطنية، وترسخ وحدة الدولة وهيبة مؤسساتها، وتُجنب العراق مخاطر الصراع الإقليمي الدولي.

ويُعيد "النصر" التأكيد على متبنياته بضرورة اعتماد جدولة بسقوف زمنية ملزمة لانسحاب القوات الأجنبية القتالية، مع اتفاق واضح وقانوني لمهام التدريب والمشورة والتطوير للقدرات القتالية والتعاون الإستخباري لمكافحة الإرهاب، والإنطلاق لتفعيل جميع بنود "الإتفاق الستراتيجي" مع الولايات المتحدة وبالذات الجوانب الإقتصادية والتنموية، وبدء مرحلة جديدة بالتعاون البنّاء بين البلدين في جميع المجالات.

ويؤكد "ائتلاف النصر" على وجوب إحترام العراق لإلتزاماته الدولية، وإلتزام الجميع بسياقات الدولة العسكرية والأمنية داخلياً وخارجياً، وعدم السماح بأي تدخل أجنبي بأي شأن أمني أو عسكري أو سياسي عراقي، والإمتناع كلياً عن أي تعدٍ على البعثات الدبلوماسية، ومقار التدريب والتطوير والمشورة الأجنبية، واللجوء لسياقات الدولة تجاه أي تجاوز على السيادة، وفك ارتباط العراق بأي ملف من ملفات الصراع الإقليمي الدولي بالمنطقة، لتجنيبه كوارث الإنحياز، ولضمان عدم تحويله لساحة صراع تحقق مصالح الآخرين على حساب وحدة وأمن وسلامة العراق وشعبه.

 

---

 

25 تموز 2021

ائتلاف النصر: نُحيي إسقاط شبكات الإرهاب وندعو لتحييد الملف الأمني

يُحيي "ائتلاف النصر" إعلان وكالة الإستخبارات والتحقيقات الإتحادية في وزارة الداخلية الإطاحة بشبكتين إرهابيتين في محافظتي كركوك والأنبار والمسؤولتان عن تفجير "سوق الوحيلات" بمدينة الصدر. ويدعو إلى عمليات استباقية شاملة لإجهاض مخططات الإرهاب الدنيئة.

ويؤكد "النصر" أن الأمن مسؤولية وطنية تضامنية، تتطلب تظافر الجهود الحكومية والشعبية معاً، والإستقرار يتطلب أن يُجعل الأمن قيمة عُليا لا تخضع للمزايدات، وأن يتم تحييد الملف الأمني بالتجاذبات السياسية والإنتخابية، حفاظاً على سلامة الشعب وأمن الدولة.

 

---

 

25 تموز 2021

ائتلاف النصر: إستمرار إغتيال الناشطين يهدد الأمن والوحدة الوطنية

يدين "ائتلاف النصر" إستمرار سياسة إغتيال الناشطين، ويرى فيها إصراراً على ضرب الأمن والإستقرار والوحدة الوطنية، ويدعو سلطات الدولة لضرب واستئصال مجاميع الجريمة والفوضى والأجندات المشبوهة.

في الوقت الذي يعلن "ائتلاف النصر" وقوفه إلى جانب الشعب ونخبه وناشطيه ممن يدافعون عن آمال الشعب، فإنه يؤكد أنّ منطق الدولة سينتصر على منطق اللا دولة، فالدولة تخسر معاركاً لكنها تكسب الحرب.

 

---

 

26 تموز 2021

ائتلاف النصر: نرحب بنتائج الحوار العراقي الأميركي، وندعو للتضامن الوطني

يرحب "ائتلاف النصر" بنتائج الجولة الرابعة للحوار الستراتيجي العراقي الأميركي، والتي أتت كتتويج لجهود حكومة السيد الكاظمي ودعم القوى الوطنية، ويعده انتصاراً للعراق ومصالحه وسيادته.

ويؤكد "النصر" على التضامن الوطني تجاه القضايا الكبرى للدولة، والوقوف صفاً واحداً -حكومةً وشعباً وقوى وطنية- للدفاع عن وجود ومصالح وسيادة العراق، والتمترس خلف الدولة ومؤسساتها تجاه التحديات التي تواجهنا كأمّة وطنية.

 

---

 

27 تموز 2021

ائتلاف النصر: نطالب بإدامة الزخم لتعزيز مقتضيات السيادة

رحب ويُرحب "ائتلاف النصر" بنتائج الجولة الأخيرة للحوار الستراتيجي العراقي الأميركي، ويعدّه انتصاراً للعراق ومصالحه وسيادته.

ويطالب "النصر" واستناداً إلى بنود مبادرة "السيادة العراقية" التي تقدم بها الدكتور حيدر العبادي، إلى إدامة الزخم الوطني -حكومياً وشعبياً- لتعزيز السيادة ومقتضياتها تجاه جميع أشكال الإنتهاك، وفي طليعتها الإحتلال العسكري التركي، وأشكال التدخل الأخرى بالشأن العراقي سياسياً وأمنياً وإقتصادياً. وأن تتظافر الجهود الوطنية لجعل العراق ومصالحه وسيادته قيمة عليا في الوجدان والعمل الوطني.

إنّ عراقاً سيداً وقوياً سيحقق التوازن الستراتيجي في المنطقة والعالم، وأي ضعف للعراق، أو جعله ساحة صراع، سيجر المنطقة والعالم لإنهيارات كبرى، عندها لن يكون العراق هو الخاسر الوحيد بل المنطقة والعالم. وعلى ستراتيجيات قوى المنطقة والعالم إدراك أنّ العراق مركز إتزان وتوازن المنطقة.

 

---

 

28 تموز 2021

السنيد: السيادة لا تتحق بالمغامرات وطالبنا بإدامة زخم السيادة

أكد عضو "ائتلاف النصر" علي السنيد بأنّ السيادة الوطنية لا تتحقق بالعنتريات والمغامرات والجهل بقوانين الصراع والمصالح. مضيفاً: "رأينا عنتريات ومغامرات صدام أين أخذت الدولة وشعبها، العقلانية والمسؤولية والوطنية الرفيعة عماد كسب معارك السيادة".

وقال السنيد: "السيادة وحدة متكاملة لا تقبل التجزئة، والدولة الفاقدة لسيادتها الداخلية بتطبيق قوانينها وأوامرها وفرض هيمنتها لا تستطيع تحقيق سيادتها خارجياً. ومَن يريد بلداً سيداً عليه أن يتبنى نهج الدولة على اللا دولة".

وأشار عضو ائتلاف النصر: "أنّ مبادرة "السيادة العراقية" للدكتور حيدر العبادي عالجت جميع أشكال الإنتهاك للسيادة الوطنية، ومنها الإحتلال التركي وباقي أشكال التدخل بالشؤون الداخلية العراقية". مؤكداً: "أنّ المبادرة لاقت ترحيباً من قبل السيد رئيس الوزراء ومعظم قادة القوى السياسية، والعمل جارٍ لتطبيق باقي بنودها".

وأكد السنيد: "أنّ " ائتلاف النصر" طالب بإدامة الزخم الحالي لتحقيق جميع مقتضيات السيادة، وأنّ الأجواء السياسية حالياً إيجابية، وعلينا توظيفها لاستكمال فروض السيادة الوطنية بحكمة وإصرار وتوظيف ذكي لمكامن القوة العراقية".

 

---

 

28 تموز 2021

عضو ائتلاف النصر: الإنتخابات ستجري بموعدها، ومَن يُعطل مسيرتها سيخسر سياسياً

أكد عضو "ائتلاف النصر" أحمد الوندي أنّ الإنتخابات ستجري في 10/10، والعجلة ماضية في طريقها، ولن يوقفها إلا أحداث استثنائية، وأي جهة تعمل على عرقلة إجراء الإنتخابات ستخسر مستقبلها السياسي".

وأكد الوندي: "عيوننا مفتوحة على إجراءات مفوضية الإنتخابات لضمان نزاهة الإنتخابات، ونراهن على الرقابة الأممية لضمان نزاهتها، وسيكون لنا موقف صادم إن تعالت لدينا مؤشرات عدم نزاهة وعدالة العملية الإنتخابية".

من جانب أخر، أكد عضو "ائتلاف النصر": "أننا ندعو لمشاركة جميع القوى السياسية بالإنتخابات، ونراهن على وعيها وإلتزامها ومنافستها الشريفة، لضمان كسب ثقة الشارع بقواه ونظامه السياسي".

ونحث الشعب على المشاركة الواسعة لتحقيق الإصلاح والتغيير. ومَن لا يُغيّر فلا يلومّن الحظ والمؤامرة.

 

---

 

29 تموز 2021

ائتلاف النصر: مَن يريد شرعية الحكم عليه أن ينال شرعية التمثيل

أكد عضو "ائتلاف النصر" حسن البهادلي: أن الإنتخابات هي أساس شرعية النظام السياسي، وصندوق الإقتراع هو "الرَحَم" الولّاد للسلطات، ومَن يريد شرعية الحكم عليه أن ينال شرعية التمثيل.

وأشار البهادلي: "أن "ائتلاف النصر" دعا ويدعو إلى المشاركة الواسعة بالإنتخابات، لأنها بوابة الإصلاح والتغيير المنشود"، داعياً المفوضية العليا للإنتخابات والحكومة والقوى السياسية إلى التعاون لإجراء إنتخابات نزيهة وعادلة تمثل رأي الشعب وخياراته.

 

---

 

31 تموز 2021

ائتلاف النصر: إستمرار العمليات الإرهابية يخلق العديد من علامات الإستفهام

أكد عضو "ائتلاف النصر" حمزة الحردان رفض "النصر" إستمرار العمليات الإرهابية، وعدّها أمراً غير مقبول، ويُنذر بمخاطر كبرى على الأمن والإستقرار، ويُصادر المنجزات الأمنية التي تحققت بسحق الإرهاب في حرب التحرير الكبرى ضد داعش.

 وأشار الحردان إلى خطورة تنامي التصعيد الإرهابي، وآخره العمل الإرهابي يوم أمس الذي أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بمنطقة البو جيلى في ناحية يثرب جنوب صلاح الدين، والمتزامن مع هجوم إرهابي آخر على قطعاتنا العسكرية في أطراف خانقين، الأمر الذي يخلق العديد من علامات الإستفهام والتي على الأجهزة المختصة الإجابة عليها. داعياً إلى جعل الأمن أولوية في الجهد الحكومي والوطني، والمباشرة بحملات استئصال شاملة لبقايا الإرهاب، إضافة إلى رفد الجهد الأمني بالإمكانات المطلوبة، والحرص على تحييد الملف الأمني في الصراعات الدائرة.

 

---

 

2 آب 2021

ائتلاف النصر: غزو الكويت "أم الكوارث"، وعلى قادة المنطقة الإستفادة من التاريخ

أكد عضو "ائتلاف النصر" الدكتور سلام الزبيدي أنّ غزو الكويت عام 1990 كان "أم الكوارث" التي أقدم عليها نظام الإستبداد والتمييز الصدامي، خسر العراق بسببها آلاف الأرواح، وحُطم اقتصاده ودُمرت بنيته التحتية وأنتهكت سيادته، وما زال يدفع ضرائب هذه المغامرة التي أرجعت العراق عقوداً إلى الوراء.

وأشار الزبيدي إلى أنّ "ائتلاف النصر" يأمل أن تشكّل ذكرى غزو الكويت درساً تاريخياً لشعوبنا ودولنا؛ بأن المغامرات والحروب والنرجسية القيادية لن تقود المنطقة إلا إلى الكوارث والصراعات المستدامة. وعلى قادة دول المنطقة الاستفادة من دروس التاريخ، وإلا ستبقى منطقتنا ساحة مغامرات وصراعات مدمرة تنال من أمن واستقرار ورخاء شعوبنا.

 

---

 

2 آب 2021

ائتلاف النصر: نستذكر بألم مجزرة الأنفال وباقي مجازر البعث بحق شعبنا

أكد عضو "ائتلاف النصر" أحمد الوندي، أنّ الشعب يستذكر بألم الذكرى 33 لـ"حملة الأنفال" التي أودت بحياة المئات من مواطنينا الكرد على يد نظام البعث الدموي عام 1988، وستبقى مجزرة الأنفال وباقي المجازر بحق شعبنا شاهداً على مظلومية هذا الشعب خلال حقبة البعث الأسود.

وأشار الوندي: "أنّ "ائتلاف النصر" مع الشعب وضد الظلم والتمييز تحت أي عنوان كان، وعلينا كشعب أن نستفيد من دروس التاريخ، ونعي بأنّ الدكتاتورية والظلم والتمييز الإثني الطائفي واللا عدالة الإجتماعية لن تقود إلا إلى المجازر وتحطيم الوحدة الوطنية. وأنّ المواطنة التامة والديمقراطية الحقيقية والتعايش الحقيقي والعدالة المتكافئة هي أسس بناء الدول ووحدة وقوة المجتمعات".

 

---

 

2 أب 2021

النصر: نؤيد مخرجات إجتماع القصر الحكومي ونحذر من تشظي القرار

يُرحب "ائتلاف النصر" بمخرجات الإجتماع الموسع بالقصر الحكومي والذي عُقد في 1 آب 2021 بين السيد رئيس مجلس الوزراء ورؤساء باقي السلطات وقادة الكتل والأحزاب السياسية.

أكد ذلك عضو "ائتلاف النصر" علي السنيد، وأضاف: "إننا نرى فيه إجماعاً وطنياً يؤسس لوحدة الموقف والسياسة تجاه التحديات التي تواجه البلاد".

ودعا السنيد إلى ترسيخ وحدة الخطاب والأداء الوطني تجاه الأحداث الكبرى التي تواجه البلاد. فلا يمكن كسب أي تحدٍ وطني مع تشظي القرار والموقف والإرادة الوطنية، وإن بناء وانهدام الدول تضامني، والمسؤولية تحتم إلتزام الجميع بوحدة الموقف لتحقيق مصالح الشعب.

 

---

 

3 آب 2021

النصر: نرفض لغة التعميم للسيد الكاظمي ونرى فيها إجحافاً بحق تاريخ بلد

يؤكد عضو "ائتلاف النصر" حمزة الحردان رفض "النصر" لغة التعميم والأحكام المطلقة التي يصف بها السيد الكاظمي الحكومات التي سبقت حكومته، ويرى فيها إجحافاً لمعايير التقييم الموضوعي، وترسيخاً للعدمية السياسية.

وتساءل الحردان: "وفق أي معيار يمكن قبول قوله: الحكومات السابقة خدرت الشعب وتهربت من المسؤولية!!".

وهذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها ميزاناً واحداً لقياس أوزان الأداء والمُنجز، فلطالما أكد السيد الكاظمي ذات الوصف والتقييم بمناسبات مختلفة، وهو هنا ينظر بعين واحدة لجميع الحكومات على تنوعها، وهذا المنهج لا يستقيم مع معايير التقييم الموضوعي والمنصف. وعلى السيد الكاظمي أن يعلم أنّ هناك حكومات توفرت لها مقومات النجاح كافة، لكنها فشلت، وهناك حكومة لم تتوافر لها إلا عوامل الفشل والخراب والإفلاس، لكنها نجحت. إنّ تصدير أعمال هذه الحكومة لا يكون على حساب الحقائق التاريخية، فهذا نيل من نجاحات بلد قبل أن يكون إجحافاً بحق قيادة حكومية سياسية أدارت معركة كونية وكسبتها لصالح الشعب والدولة، وكان السيد الكاظمي نفسه جزءاً من مرحلتها.

 

---

 

10 آب 2021

ائتلاف النصر: على العراق أن لا يمارس دور "النادل" إقليمياً

أكد عضو "ائتلاف النصر" علي السنيد، ترحيب "ائتلاف النصر" بانعقاد مؤتمر "الجوار الإقليمي" ودعمه لأي جهد لترسيخ الإستقرار والتعاون والسلام بالمنطقة، والذي سينعكس إيجاباً على جميع الشعوب.

وطالب "السنيد" مَن بيده القرار اليوم، وعي دقة المعادلة الإقليمية الدولية لتحقيق مصالح العراق وفق حسابات متوازنة وحكيمة وقوية بذات الوقت. فالعراق ليس "طاولة" لقاء صماء، ومن الخطأ ممارسة السياسة من خلال "دور النادل"، للعراق أوراق قوة ستراتيجية يمكنه بها قيادة المنطقة إلى الإستقرار أو الفوضى، وعلى دول المنطقة وعي دور العراق جيداً والإختيار بين عراق قوي يوازن صراع الاستراتيجيات، وعراق ضعيف وتابع يجر دول المنطقة إلى الصِدام والفوضى لا محالة. وعلى قادة القرار العراقي وعي أهمية الدور العراقي، وعدم الإستسلام لدور "النادل" السياسي.

وأشار "السنيد، إلى أنّ الدكتور حيدر العبادي أول مَن فك عزلة العراق الإقليمية الدولية، إنطلاقاً من موقع القوة وليس دور" النادل السياسي"، وذلك من خلال إعتماده نظرية "عراق المركز" لا العراق التابع أو المنحاز أو المستجدي.

 

---

 

11 آب 2021

ائتلاف النصر: الدولة تُصارع البقاء قبال اللا دولة

يُدين "ائتلاف النصر" بأشد العبارات، حادث الإعتداء الآثم الذي تعرض له مدير بلدية كربلاء الشهيد عبير سليم الخفاجي أثناء تأدية واجبه الوظيفي. ويرى في الحادث خير مصداق على تغوّل التطاول والفوضى والتمرد على الدولة ومؤسساتها وكوادرها.

إنّ الدولة تُصارع البقاء قبال اللا دولة، كثقافة ونهج وقوى، وما لم تنتصر الدولة بمنطقها وإلزاميتها وسلطانها، فستبتلع الفوضى الجميع، ولن ينجو أحد من تداعيات انهيار النظام العام.

الإنتصار للدولة مسؤولية الجميع، وخذلان الدولة خذلان للأمن والإستقرار والتقدم.

 

---

 

15 آب 2021

النصر: نستغرب دعوة قطر وندعو لتجنب سياسة المحاور

أكد البرلماني وعضو "ائتلاف النصر" عبد العباس شياع، استغراب "النصر" دعوة قطر لمؤتمر "الجوار الإقليمي" المزمع عقده في بغداد، ورأى بالدعوة خروجاً عن فكرة المؤتمر وأهدافه.

وأشار "شياع" إلى أنّ هناك دولاً محورية أخرى بالمنطقة أهم من قطر إذا ما أرادت الحكومة توسعة دائرة المشاركة خارج إطار دول الجوار العراقي، متمنياً أن لا تكون هذه الدعوة جزءاً من سياسة المحاور التي تضر بالعراق.

 

---

 

18 آب 2021

النصر: القصف التركي للأراضي العراقية لن يمر دونما حساب

أكد عضو "ائتلاف النصر" علي السنيد إدانة "النصر" للقصف التركي لقضاء سنجار، واستمرار إنتهاك تركيا للسيادة العراقية. مشيراً إلى أن تركيا ستدفع فاتورة تجاوزاتها عاجلاً أم آجلاً، ولن يمر تجاوزها على العراق دونما حساب.

من جهة أخرى، أكد السنيد رفض "النصر" أن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات بين تركيا وحزب العمال التركي، مطالباً الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها لحفظ حرمة البلاد.

 

---

 

20 آب 2021

ببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة الإنسانة الكبيرة والقيادية المتميزة بائتلاف النصر، الفقيدة أنسام مانوئيل، إثر مضاعفات مرض كورونا.

لقد كانت الفقيدة مثالاً إنسانياً يشع بالمحبة والسلام، وكادراً وطنياً مسكوناً بحب العراق وشعبه وآماله.

للفقيدة الرضوان، ولذويها السلوان، وإنّا لله وإنا إليه راجعون.

 

---

 

21 آب 2021

ائتلاف النصر: التصدي للإرهاب إسقاط لخيار التوحش والفوضى والتقسيم

إستمرار نشاط الإرهاب الداعشي، وآخره اعتداء مساء أمس على مقر اللواء 12 التابع للحشد الشعبي في منطقة الطارمية، والذي أدى إلى استشهاد وجرح كوكبة من المقاتلين الأبطال، مؤشر خطير يستدعي الإستنفار الوطني لإقتلاع بقايا الإرهاب الداعشي.

يؤكد "ائتلاف النصر" إنّ التصدي للإرهاب مسؤولية وطنية تضامنية للمؤسسات الأمنية والقوى السياسية والمجتمعية، فهي معركة الوطن الأولى التي لا تقبل التساهل أو الإسترخاء أو التوظيف أو خلط الأوراق.

ويُشدد "النصر" على أنّ الإرهاب مشروع تدميري لا يسلم منه أحد، والتصدي له هو إسقاط لخيار التوحش والفوضى والتقسيم، وأنّ الحفاظ على الأمن والإستقرار مهمة عراقية تستدعي منا جميعاً النهوض بها بشجاعة وإرادة وتضامن.

 

---

 

27 آب 2021

ائتلاف النصر: نرحب بمشاركة التيار الصدري وندعو لإنتخابات عادلة

يرحب "ائتلاف النصر" بعودة التيار الصدري للمشاركة بالإنتخابات القادمة، ويرى بالعودة زخماً وطنياً باتجاه مشاركة شعبية واسعة بالإنتخابات.

ويدعو "ائتلاف النصر" الشعب إلى مشاركة إنتخابية واسعة لتمكين الإصلاح والتغيير. ويشدد "النصر" على ضرورة إلتزام المفوضية والقوى السياسية بإجراء إنتخابات نزيهة وفق معايير عادلة بعيداً عن توظيف إمكانات الدولة أو المال السياسي أو سياسة فرض الإرادات.

 

---

 

30 آب 2021

ائتلاف النصر: دماء العراقيين هي من حفظت أمن المنطقة والعالم

يؤكد "ائتلاف النصر" أنّ دماء العراقيين هي مَن حررت مدن العراق، وهي مَن حفظت أمن دول المنطقة والعالم. ولولاها لما سلِمت الدول والمجتمعات من الإرهاب والفوضى وحروب الكراهية.

إنّنا إذ نشكر جميع مَن ساندنا بحربنا المقدسة ضد الإرهاب الداعشي، والذي يمثل خطراً مشتركاً، فإننا نؤكد: أنّ النصر عراقي بامتياز، وأن من قاتل على الأرض وقدم التضحيات الكبيرة هم العراقيون وحدهم ولا يجوز النيل من قامة العراق والعراقيين وتضحياتهم وبطولاتهم. وأنّ دول المنطقة والعالم مَدينة للعراق وشعبه، وعليهم رفع القبعة للعراق.

 

---

 

3 أيلول

2021النصر يعزي بوفاة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم

ببالغ الحزن، تلقينا نبأ وفاة سماحة المرجع الديني الكبير، آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (رض)، إثر سكتة قلبية، في مدينة النجف الأشرف.

لقد خسر العراق والعالم الإسلامي قامة دينية وروحية كبرى، مارست تكليفها الشرعي والجهادي والتوجيهي بكل جرأة وثبات منذ عهد طاغية البعث وإلى يومنا هذا.

نسأل الله لفقيدنا أعلى مقامات الصالحين، ويُجبر الأمّة بهذه الخسارة الفادحة.

وإنا لله وإنّا إليه راجعون.

 

---

 

3 أيلول 2021

تحالف قوى الدولة الوطنية يعزي بوفاة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم

(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي)

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، وبحزن وأسى، تلقينا نبأ وفاة المرجع الديني الكبير، آية الله العظمى، السيد محمد سعيد الحكيم، قدس الله نفسه الزكية.

لقد خسر العراق والعالم الإسلامي بفقده، مرجعاً وفقيهاً ومجاهداً ومُوجهاً ومُربياً، كان له الأثر الكبير بمسيرة العلم والجهاد والإصلاح والفضيلة.

لفقيدنا أعلى مقامات الصالحين، وللمراجع العِظام، والأُمّة الإسلامية، ولأسرة آل الحكيم، عظيم الأجر والمواساة.

وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

 

---

 

5 أيلول 2021

ائتلاف النصر: نحذر من المساس بالإستقرار وسياسة خلط الأوراق

يدين "ائتلاف النصر" الهجوم الإرهابي الذي استهدف اللواء 19 للشرطة الإتحادية في ناحية الرشاد جنوب كركوك، والذي أدى إلى إستشهاد وجرح عدد من أبناء قواتنا الأمنية. ويرى باستمرار التعرضات الإرهابية مؤشراً خطيراً على النيل من الأمن والإستقرار والذي أُنجز بتضحيات وطنية كبرى في العام 2017.

يرى "ائتلاف النصر" أنّ للملف الأمني أولوية كبرى على الملفات الأخرى، ويحذر من أن يصبح الأمن ضحية الطموحات والصراعات السياسية الإنتخابية من قبل جميع الأطراف، ويطالب بدعم وتقوية وتحييد قواتنا الأمنية والعسكرية بعيداً عن التسييس أو الأجندات الهادفة لخلط الأوراق وتوظيف الفراغات الأمنية.

إنّ وجود الخاصرات الرخوة في بعض مناطق البلاد يستوجب إعادة النظر بالخطط الإستخبارية والإستباقية، ويستوجب دعم الجهد الأمني الحكومي، ويتطلب التضامن السياسي والمجتمعي، لاستئصال بؤر الإرهاب، حفاظاً على الشعب والوطن.

 

---

 

15 أيلول 2021

تحالف قوى الدولة: ندين استهداف قطعات الحشد الشعبي وندعو لحفظ السيادة الوطنية

يدين "تحالف قوى الدولة الوطنية" بأشد العبارات، استهداف قطعات الحشد الشعبي المرابطة على الحدود العراقية السورية لحفظ أمن وسلامة البلاد، ويحمّل الأطراف المعتدية كامل المسؤولية عن إراقة الدم العراقي وانتهاك السيادة الوطنية.

يؤكد "تحالف قوى الدولة" على وحدة الصف الوطني، وأولوية المصالح الوطنية، والتزام الحكومة والقوى السياسية بمقتضيات أمن وسلامة وسيادة العراق.

 

---

 

25 أيلول 2021

ائتلاف النصر: ندين أي تطبيع ونحذر من المساس بثوابت الشعب

يدين "ائتلاف النصر" جميع دعوات التطبيع مع الكيان الصهيوني، ويرى في الأنشطة السياسية والمجتمعية الأخيرة مساساً بثوابت الشعب العراقي ومواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية العادلة، وتمرداً على الدستور والقوانين والقيم العراقية.

يدعو "ائتلاف النصر" القوى السياسية والرموز المجتمعية لبيان موقفها من تصاعد دعوات التطبيع، ويدعو الشعب لمحاصرة ورفض أي دعوة تجر العراق إلى هذا المنزلق الخطير.

 

---

 

25 أيلول 2021

تحالف قوى الدولة الوطنية: العراق عصي على التطبيع والأصوات النشاز لن تغيّر الثوابت

يرفض ويدين "تحالف قوى الدولة الوطنية" جميع الأصوات الداعية إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب، ويرى فيها تهديداً لقيم وثوابت الشعب والدولة العراقية.

ونؤكد أن القضية الفلسطينية تمثل قضية العرب والمسلمين المركزية ونحن مع حق الشعب الفلسطيني للكفاح من أجل استرداد حقوقه المسلوبة.

ويهيب "تحالف قوى الدولة الوطنية" بجميع القوى السياسية والنخب الوطنية، التصدي للمحاولات المشبوهة لتسويق التطبيع. ويدعو إلى محاسبة الأصوات النشاز والتي لن تنال من قيم وثوابت الشعب العراقي.

 

---

 

29 أيلول 2021

العبادي: وصايا المرجعية الدينية العليا تصب بصالح الدولة وسيادتها ومصالحها

نؤكد تأييدنا التام لوصايا المرجعية الدينية العليا، ونرى فيها تأكيداً لمواقفها الوطنية الثابتة والمدافعة عن الدولة وهيبتها وسيادتها ومصالحها العليا.

ونشدد على أنّ المرجعية العليا كانت وستبقى مرجعية أبوية لن تنحاز لقائمة أو مرشح، لكنها تنحاز دوماً لوحدة وقوة وسلامة الدولة وشعبها ومصالحها.

ونشير إلى ما تفضلت به المرجعية العليا؛ من ضرورة المشاركة في الإنتخابات لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة وإبعاد الأيادي الفاسدة وغير الكفوءة عن مفاصلها الرئيسة. وضرورة التدقيق في سِيَر المرشحين في دوائرهم الإنتخابية، ولا ينتخبوا منهم إلا الصالح النزيه، الحريص على سيادة العراق وأمنه وازدهاره، المؤتمن على قيمه الأصيلة ومصالحه العليا، وحذار أن يمكّنوا أشخاصاً غير أكفاء أو متورطين بالفساد أو أطرافاً لا تؤمن بثوابت الشعب العراقي الكريم أو تعمل خارج إطار الدستور من شغل مقاعد مجلس النواب، لما في ذلك من مخاطر كبيرة على مستقبل البلد.

ونطالب بما طالبت به المرجعية العليا للقائمين بأمر الإنتخابات، أن يعملوا على إجرائها في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال أو السلاح غير القانوني أو التدخلات الخارجية، وأن يراعوا نزاهتها ويحافظوا على أصوات الناخبين فإنها أمانة في أعناقهم.